السبت، 9 مارس 2013

تلخيص اللقاء السادس pck


تأملات مقالة اللقاءالسادس5/3/2013

افكار الفصل الثاني PCK
تكلمت المقالة في البداية عن افكار شولمان حول" المعرفة بكيفية تدريس الموضوع" التي تتطلب المعرفة  العميقة بالمحتوى و التعرف على المفاهيم المسبقة والخاطئة لدى الطلبة ،بالاضافة الى المعرفة بالتمثيلات المناسبةللتدريس والاستراتيجيات التي تساعد على زيادة فهم المتعلمين .تتطور ال PCK من خلال الوقت ، ومن خلال الخبرة  .وقد ركز الكاتب على تعزيز وتطوير الفهم للعلاقة بين PCK والمعرفة بالمحتوى وطرق التدريس لتشكيل Almalgam ، وذلك للوصول الى الفهم العميق والتطور المهني للمعلم وتطوير ال PCK  



 قدم الباحث امثلة تطبيقية لكل من اشكال فين والخرائط المفاهيمية التي تقود الى فهم اعمق حول طبيعة وتطوير PCK ،وكيف للمعلم الاستفادة منها في التعرف على مفاهيم الطلبة المسبقة والمفاهيم الخاطئة ،بالاضافة الى اعتبارها كوسيلة لتعليم الطلبة وتنظيم معرفتهم حول الموضوع ، كما يمكن استخدامها كأداة لتقويم الطلبة . ومن ناحية اخرى ، هي مهمة بشكل كبير لمعرفة المعلم وتطوير المعرفة بكيفية تدريس الموضوع لديه .


 بينت المقالة اهمية التطور المهني للمعلم والمعرفة بكيفية تدريس الموضوع ، واهمية تقديم الامثلة الملموسة في مختلف المجالات ، الا ان الادب التربوي يفتقر الى مثل هذه النماذج والامثلة حول PCK وتطويرها لدى المعلمين،  وانتقدت المقالة البحث المذكور بأنه موجه اكثر للباحثين التربويين والاكاديميين وعدم توجهها للمعلمين الذين ليسوا فقط منتجين لهذه المعرفة بل ايضا المستخدمين النهائيين لها .
وبالتالي فقد دعا الباحث الى التركيز على المعلمين في الابحاث حول الPCK وتقديم الامثلةالملموسة لديهم التي تساعدهم في تطوير اداءهم والتطور المهني لديهم . بالرغم من ادعاء البعض ان مثل هذه الامثلة والابحاث لايمكن تعميمها ذلك لاختلاف المعلمين وسياقات التعليم ، الا ان الاتجاه الحالي نحو محاولة ايجاد تعميمات مفيدة للمعلمين ، خصوصا ان هنالك تشابهات ممكن ايجادها بين المعلمين يمكن التعميم من خلالها ، اهمها الخلفيات المتشابهة وتشابه السياقات التعليمية احيانا وخصائص الطلبة وغيرها .
 والأهم من ذلك للتعرف على PCK وتطويرها هو المعلمين انفسهم من خلال االقدرة على عرض ومشاركة المعرفة بالممارسة بطرق مفيدة وذات  معنى للمعلمين الاخرين . فتبادل الخبرة من خلال القصص والحكايات واشكال اخرى مهمة جدا وتقدم لمحة حول الخبرات والمهارات في التدريس، ويمكن تعزيز ذلك من خلال لغة مشتركة بين المعلمين تضم الجوانب المختلفة للمارسة المهنية لنقل المعرفة خارج الفردية الى المجتمع المهني .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق