الجمعة، 1 مارس 2013

تلخيص المحاضرة الخامسة

بسم الله الرحمن الرحيم
أهم الأفكار الواردة في المحاضرة بعنوان:    Teaching
- التعليم ليس هو عملية تلقين وتسليم للمعلومات ، ولا عدد من الأنشطة التي تتم في غرفة الصف فقط. التعليم عملية معقدة وشائكة ، تغير دور المعلم من ملقن الى مصمم ، حيث أصبح من مسؤولياته تصميم بيئة تعليمية تركز على التعزيز والفهم والتطبيق، والإهتمام بمفاهيم الطلاب السابقة ، وتصحيح المفاهيم الخاطئة لديهم . على المعلم التخطيط الجيد ، والتأمل في كل عمل قام به وتقويم ذاتة ، وتطوير معرفته المهنية  . والأهم من ذلك كله هو الرغبة في العمل كمعلم والأستمتاع في العمل.
قارنت المقالة بين نوعين من التعليم هما اسلوب تسليم المعلومات( Transmittive) الذي ينهج اسلوب المدرسة السلوكية، ويركز على التلقين ، حيث يكون الطالب مجرد متلقي للمعلومات ، التي يجب أن يسترجعها  في الإمتحان. والاسلوب الثاني (Tranformation)وهو الذي يركز على مستويات التفكير العليا مثل الفهم والتحليل والتطبيق ، يركز على الفهم العميق للمحتوى ، وهو منهج البنائية. ان التعليم من اجل الفهم يتيح الفرصة للطالب ان ينقد المعلومة ومن ثم قبولها عن قناعة ومن ثم تطبيقها في سياقات اخرى .
. وهنا بدأ الصراع الداخلي عند المعلمين لأنهم يؤيدون البنائية ولكنهم غير قادرين على التطبيق.

هناك تعليق واحد:

  1. تلخيص بليغ ومركز.اعجبتني ترجمة (تسليم المعلومات) والنقطة الاخيرة فعلا هي أكثر النقاط تحديا للتوجه البنائي.

    ردحذف