بسم الله الرحمن الرحيم
تأملات
وتلخيص للقاء السابع:
كان اللقاء مفيدا لانه عرض مثالا حيا لمعلم ناجح يعلم الفيزياء
يطريقة ممتعة ومشوقة ، نحن كمعلمين نستطيع الإستفادة منه . هذا مقدمة جيدة لمحتوى
المقالة التي تكلمت عن تطوير pck للمعلم الجديد عن طريق pck معلم
خبير . فمن الضروري تصوير وطرح أمثلة متنوعةلـ pck معلمين ناجحين لأنه يوجد العديد من الطرق لتعليم نفس الموضوع .
المعلم الناجح هو الذي يطبق عناصر pck السبعة التى عرضها لها الدكتور ماهر الحشوة وهي معرفتة
بـكل من المحتوى، السياق، خصائص المتعلمين، مصادر التعلم، استراتيجيات التعليم
والتقييم، وأهداف المحتوى، والمنهاج.يمكن تطوير كيفية تعليم المحتوى عن بطرق كثيرة
منها
-
التخطيط
الجيد واعادة تأمل المعلم في عمله
-
الإستفادة
من المعلمين الجيدين فأصبح من الضرورة سرد
المعلمين لخبراتهم وتجاربهم في التعليم من أجل تبادل الخبرة.
وضرورة توثيق حالات وحصص لهؤلاء المعلمين ، ويتم ذلك عن طريق
المقابلات، الملاحظات، تصوير فيديو، استبانات . وعمل ملف بهذه الحالات يسمى( resource folio).
عرضت المقالة جانبين لل pck هما 1-
تمثيلات المحتوى ( CoRe) والخبرة المهنية
التربوية(PaPer )
تعتبر تمثيلات المحتوى الجانب النظري ، ومقترحات لما سيتم مناقشته في
الحصة حول الأفكار الرئيسية للمحتوى ،
بينما يعتبرpeper ) هو الجانب التطبيقي لما تم التخطيط له .
وتعتمد على الممارسات الصفية وإجراءات التدريس.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق