بسم الله الرحمن الرحيم
PCK نوع من المعرفة وضعت بواسطة شولمان في
الثمانينات من القرن الماضي، وهذه المعرفة بناء يتكون من اندماج بين المعرفة
بالمحتوى والمعرفة الجيدة بطرق واستراتيجات تعليم هذا المحتوى، والتي تساعد المتعلمين
على فهم المادة التعليمية. في العقود القديمة وقبل تقديم شولمانPCK كان الباحثون التربويون يعتمدون على ما يسمى Process-product
paradigm الذي كان يهتم بسلوك المعلم (process) وتعلم المتعلمين(product) معتمدين على المدرسة السلوكية وليس على بناء المعرفة.
مفهوم pck في تطور مستمر منذ ان وضعه شولمان ولحد الآن. ففي المقالة التي
وضعها شولمان سنة 1986 ، كانت pck تعتبر
شكل خاص من معرفة المحتوى (تخصص المعلم) ومعرفة المنهاج وتشمل التمثيلات (تقديم
المحتوى، شرح وتوضيح، أنشطة مختلفة )، والتي كلها تساعد الطلاب على الفهم ، وعلى
التغلب على الصعوبات التي يواجهونها، وعلى المفاهيم الخاطئة لديهم. أما في المقالة
1987 فاعتبر pck
واحدة من المعارف السبعة التي يجب أن يمتلكها المعلم وهي: pck، معرفة المحتوى، النظريات التربوية العامة، معرفة المنهاج، معرفة
المتعلمين، معرفة بسياقات التعلم، ومعرفة الأهداف التعليمية(نهايات التعلم). لم يوضح شولمان التداخل بين هذه الفئات، ولا
العلاقة التي يمكن أن تكون موجودة بينها، ولا نوع المعرفة الخاصة بكل نوع من هذه
الفئات.وأضاف باحثون أيضا معتقدات المعلمين عن أهداف المنهاج، ومعرفة المعلم
الأصلية.
قدم مغنسيون(Magnusson,1994) استعمال pck في تعليم العلوم التي تتكون من خمس جوانب وهي التوجهات نحو
العلوم، معرفة بطرق فهم الطلاب للعلوم، التقييم، استراتيجيات تعليم
العلوم(العناوين العامة والفرعية) ، وهناك أمور ثؤثر في اتجاهات المعلمين نحو
العلوم مثل التطور المهني، والمعتقدات والخبرات السابقة في العمل. قدم حشوة تعريفا
لpck وهو
: مجموعة من الإستراتيجيات التربوية المهمة لتدريس التخصص والذي يبنيها المعلم
بشكل شخصي خلال إعادة التخطيط والتعليم المتكررللمحتوى
والتأمل في الأداء. هناك عوامل تساعد على تطورpck ومنها المعرفة الجيدة بالموضوع، الخبرة في التعليم، التركيز على
طرق تعلم المتعلمين ، وبناء برامج من أجل تطوير وتعليم المعلم المبتدئ.
من هذا يظهر أنه لا يوجد تصور واحد
لـpck .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق