السبت، 23 فبراير 2013

اللقاء الرابع في كلمات

1-اعتبر النموذج     process- productنموذج سلبي لأن المعرفة مجزأة وميكانيكية ، أهمل المعلم والمتعلم .
2- المعلم كالطبيب يشخص طلابه وخصائصهم قبل تقديم العلاج اللازم
3- المعرفة المهنية للمعلم تتأثر بــ : التعلم المسبق، الممارسة الصفية ، السياق، وخلفية المعلم .
4- تضم هذه المعرفة: 1- طبيعة العلوم
                           2- تعلم وتعليم العلوم
                           3- العلاقة بين طبيعة العلوم وتعلمها وتعليمها
                           4- معرفة المحتوى
5- الفهم العميق للتخصص متطلب سابق للمعرفة البيداغوجية
6- المعلم الخبير يطور شبكة مفاهيمية حول معتقداته والمحتوى والتعليم ويستخدم التمثيلات المناسبة لكل موقف تعليمي ،بينما المعلم الجديد فإنه يطبق ما تعلمه سابقا أو يقلد معلما علمه  في السابق .
7- معتقدات المعلم تؤثر فيما يعلم ولكن من الصعب تحديد هذا الأثر بسبب وجود عوامل أخرى تؤثر في الموقف التعليمي مثل السياق أو السياسات التربوية وطبيعة المنهاج.
8- هناك فجوة بين النظرية والتطبيق في التعليم ومن أجل حل هذه المشكلة لا بد من الدعم المهني المستمر للمعلم ، وتوفير الوقت المناسب واللازم لذلك . 
 
 
                                                            

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق