الاثنين، 18 فبراير 2013

ما تم مناقشته في اللقاء الثالث12/2/2013


عرضت المقالة ملخص الأبحاث التي أجريت على PCK خلال 25 سنة الماضية لعدة باحثين في أنحاء العالم.كما وعرضت جوانب البحث الحالية حول موضوع PCK مثل أمثلة على PCK في مواضيع محددة كالتفاعلات الكيميائية و البناء الضوئي وغيرها.
وقد عُرفت PCK بأنها بناءات تربوية خاصة اوشخصية مرتبطة بالحدث والقصة، يبنيها المعلمون  ذوي الخبرة من التخطيط المتكرر والتأمل بالممارسة في المواضيع التي يعلموها.
وبناءً على هذا التعريف يمكن التعرف على خصائص PCK وهي:-

1- معرفة خاصة وشخصية،  يمكن الكشف عنها من خلال الملاحظة والمقابلات، الحديث مع المعلمين واستخدام الفيديو لتوثيق المعرفة الشخصية.
2- أنها عبارة عن وحدات أساسية وبناءات تنشأ عند المعلم (TPCs) .
3- تنشأ هذه البناءات التربوية بشكل أساسي من: التخطيط والتأمل بالممارسة والتعليم التفاعلي.
4- البناءات التربوية تنشأ من عملية تفاعل بين معارف المعلم المختلفة ومعتقداته، حيث من الصعب الفصل بينها
أضاف الدكتور أحمد الجنازرة أن للمعتقدات أشكال منها: معتقدات حول دور المعلم، ومعتقدات حول أساليب التعليم،  حول المعرفة وطبيعتها، تفضيل المعرفة، أهداف المعرفة .
5- البناءات التربوية للـ PCK تتأثر بالذاكرة المعتمدة على الأحداث العامة وعلى القصص وهذا أحياناً يولد مفاهيم بديلة عند الطلبة.
6-   pckمرتبطة بمعرفة خاصة ، فالبناءات التربوية التي يبنيها المعلم في موضوع معين تختلف عن التي يبنيها لموضوع اخر, مثل البناءات التربوية لتدريسالكثافة  تختلف عن الطاقة
7- البناءات التربوية تُطرح بطرق مختلفة وترتبط مع مكونات أخرى من المعرفة عند المعلم ومعتقداته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق